الثلاثاء، 6 أكتوبر، 2009

صديق محيسي : عبد الغني كرم الله :قراءة لنصوص تبحث في عبث الوجود


مثلما استطاع الطيب صالح احداث ثورة في الرواية العربية عندما كتب موسم الهجرة الي الشمال وعرس الزين, ومريود والرجل القبرصي* في ستينات القرن الماضي , يطل علينا في هذه االالفية وجه لم يسمع به حتي الان الا قلة قليلة من المهتمين بقضية الابداع الفني في العالم العربي , هذا الوجه هو عبد الغني كرم الله الذي فاجأ الساحة العربية بمجموعته الاولي (الام ظهر حادة ) , الام ظهرحادة التي جاءت اقرب الي الرواية لطولها كان يوما طويلا عليّ قبل ان اغرق ثم افرغ من وضع الكتاب جانبا والاذان يعلن صلاة الفجر.

قبل الحديث عن الثورة التي ستحدثها مجموعة الام ظهر حادةعربيا وافريقيا وربما عالميا الان او لاحقا , يتعين علينا التركيز اولاعلي ما يمكن وصفه بنقطة تحول في السرديات السودانية التي احدثها عبد الغني, فمنذ المرحلة الاميبية للسرديات السودانية في اربعينات وخمسينات القرن الماضي, موت دنيا لمحمد احمد محجوب ومحمد عبد الحليم , والفراغ العريض لملكة الدار, وابراج الحمام لفؤاد احمد عبد العظيم, ذلك الافق الرومانسي الذي اطلت منه وبه الرواية والقصة القصيرة السودانية , فأن التحولات العميقة في مفاهيم الابداع بدأت دائما بعمل فني فيه روح المغامرة لاكتشا ف المناطق المجهولة في افاق الافكار و التخيل والتناول , فعلي صعيد الشعر مثلا كان جيلي عبد الرحمن وتاج السر الحسن ومحمد مفتاح الفيتوري ومحي الدين فارس وعبد الله شابو مكتشفون اوائل لمجاهل شعرية لم يكن في قدرة احد ارتيادها في ذلك الزمان, فهولاء الذين ثأثروا بثقافة الثورة علي المستعمر ونمت في وجدانهم روح اليسار الجديد , والرغبة في تخليص الكلمة من خمولها اللغوي وتوظيفها في خدمة قضية التحرر الوطني كانوا بمنطق تاريخ الحركة الثقافية ذاك واضعي اولي المداميك لمشروع حداثة ظل يتواصل تفاعلا و يتجدد قيمة حتي نهوض الواقعية الاشتراكية التي حملت خصائصها كتابات الاخوين ابراهيم واحمد عبدالحليم ( ايام الطفولة( رواية ) واصرار ( شعر) وكذا عبد الرحمن الشرقاوي في ( الارض ) وفتحي خليل في ( الجبل)وصلاح عبد الصبور, واحمد عبد المعطي حجازي, ومحمد مندور, ومحمود امين العالم , وعبد العظيم انيس في النقد, كان السودان يواجه رياح تغييرشديدة التأثير في نسيجة السياسي والاجتماعي ومن بين ما مسته تلك التحولات الثورية جيل جديد من المبدعين في الرواية والقصة القصيرة والشعر, فكان صلاح احمد ابرا هيم في ( البرجوازية الصغيرة) , والزبيرعلي وخوجلي شكرالله في (النازحان والشتاء)مجموعة قصص قصيرة وحسن الطاهر زروق( حسن وبهية )قصص قصيرة ,ابوبكر خالد بداية الربيع 1958 والنبع المر1960, و الطيب زروق في قصص سودانية 1975و الارض الصفراء قصص قصيرة1970ثم خرج من ذلك المعطف عيسي الحلو, مصطفي مبارك, محمود محمد مدني , وعثمان الحوري وعثمان حامد سليمان , وحسن محمد سعيد , ويوسف خليل وغيرهم من الاسماء, علي ان هذا التحول تجاه الواقعية الاشتراكية رافقته محاولات تجديدية اخري تمثلت في كتابات بشير الطيب وكمال شانتير معتمدين التيارالوجودي كخطاب ابداعي جديد تأثرا بزحف هذه الموجة التي اجتا حت اروربا في حقبتي الستينات السبعينات , البير كامي, وجان بول سارتر, وفرانسوا ساجان ,وسيمون ديبفوار في فرنسا ,والبريطانيان جون اوزبرن , وجاك كرواك اللذان اعلنا الحرب علي نتائج الحضارة الغربية .






تثير قضية الحداثة دائما اسئلة صعبة لاتجد الا اجابات متصادمة متزاحمة لاتفضي في النهاية الي حقيقة واحدة , وليس اعسرعلي القول من ان التجربة الابداعية يمكن استنساخها بمعني ان تحل روح روائي في روائي اخر, ولكن ايسر علي القول ان يتأثر روائي تأثرا كاملا ومعيبا بروائي اخر حتي يصل ذلك التأثرالي درجة وقع الحافرعلي الحافر.

ثمة ما يمكن الاتفاق عليه وهو ان الطيب صالح اخرج الرواية السودانية من حدودها الاقليمية الي افقها العالمي, لكن موسم الهجرة الي الشمال, وعرس الزين , ومريود مع اعتبارها علامات حدودية تفصل بين زمنين في روزنامة الحركة الروائية, الا ان ايقاع التطور يجعل منها تراثا اثريا يفتح الطريق امام مكتشفين جددا بادوات جديدة مثلما نحن اليوم امام مكتشف جديد هو عبد الغني كرم الله , فكرم الله يقع علينا جمعيا عبء الكتابة عنه حتي نقنع العالم علي سماع صوته , ولن ابالغ اذا قلت مرة اخري انه يعد ثورة في عالم الرواية السودانية والعربية والافريقية ايضا , وهذه وجهة نظري التي من المحتم الا يتفق معي فيها اخرون.

تعد رؤية عبد الغني تحولا هاما في عالم الرواية ا لسودانية والعربية والافريقية ايضا كما ليس من باب الشطح في القول اذا اشرنا الي ان رؤية كرم الله للاشياء ( الكائنات ) هي رؤية جديدة تماما لانجد لها شبيها في السرديات السودانية عدا ماذهب اليه بشري الفاضل عندما خلق شخوصا موازية للبشر وهو ماشرت اليه سابقا, فطوال مسيرة هذه السرديات كانت مادة الرواية , او القصة الفصيرة دائما هي الانسان باعتباره العنصر المكون للحياة والمحرك لاحداثها, ولم يرد كائن غير الانسان في معطم الروايات العربية, ثم العالمية , الا في حكايات كليلة ود منة التي اختارت نماذجها من الحيوانات, وهي احاج تبحث في مفاهيم الشر والخير في اسلوب فلسفي رومانسي .

ما يميز كرم الله انه اختار عالما شموليا عندما قررصنع مادته القصصية , وشمولية هذا العالم اقتضت منه كما ذكرنا ممارسة التوحد مع كائناته (مخلوقاته ) الحية والجامدة معا , فهو عبر رؤية فلسفية تقترب من البوذية وتتفوق عليها احيانا, نفخ في جوزي الحذاء روحا , كما فعل ذلك مع الطمي الريح , والشجر, والحصي , ( ثم جاءت رائحة النورس والسمك وبتلات البصل , ورائحة نعال ملقي في الخلاء , ورائحة عرق مالح من صدور عشرات المزارعين والعمال, ورائحة الاسمنت من حائط شاهق , وتجيء بعد ذلك روائح الروث , والسندس, ومصنع النسيج لتركب في سفينة الريح, هذه الصورالتي وردت في قصة( رائحة الطمي ) اكسبها القاص سمة كونها تحس وتفكر وتحلم كجزء من كون زاخر بقيم علوية تأخذ من الطبيعة ذلك المجال الواسع الشاسع صيرورتها كمظهر من مظاهر الحياة وهي في مسيرتها الموغلة في القدم , يماهي كرم الله بين السكون والحركة, وبين الصمت والكلام’ وبين النور والظلام في نسيج شخوصه, ويعطي هذه الشخوص بعدا روحيا بصبغة ربانية بأعتبار ان كل مخلوق هو صناعة علوية له وظيفة في الحياة, كما ان السيرورة التي يسبغها الكاتب علي الاشياء تستمد مادتها من اثر فلسفي يقترب ويبتعد عن الفكر الجمهوري الذي لايزال يتخلل خطابه العلوي, يقترب من هذا الفكر حين يبحث في كنه الانسان ذلك الكائن المركب من الخير والشر, والمتروك لافعاله يطابق بها اقواله, ويبتعد عنه حين يتعامل معه كحامل معرفي لحقيقة الاشياء في حركتها الارضية يتفاعل داخلها الخطأ والصواب , والسالب والموجب , ولاتقود الرؤية البرانية للشيء في ثباته الا الي خديعة معرفية لاتشرح الا مظهرها اذا حاولت نفي الجدل المادي الكامن في جوهر الظواهر الكونية .

( لماذا لا يقلد بني آدم إخوانهم الموتى في قبورهم، بل في قصورهم، أليس هم أحياء، بل في حياة أخصب وأمتع، أكتفوا بوطن صغير، حفرة صغيرة مظلمة كما يتراءى للعميان، عرضها السموات والأرض، استغنوا عن الماء والهواء والعطور، والأهم الأحذية، (ما أكثر الأشياء التي لا يحتاجها الإنسان)، آثروا باطنها الأمن، عن ظاهرها الحزين، الملئ بالحروب والعواصف والشوك، عرجوا إلى دنيا الدواخل، فالروح الإلهي منفوخ في الجسد، فالنائم في غرفة مظلمة وحارة، يحلم بالشمس، وبسهول خضراء، وربيع دائم، كذا القبر، بل أنضر وأجمل، إنها عوالم كثيرة، فلا تجعل من فانوس عقلك الواهن عصاه سير، راقدين كالجذور في خلوة القبر، في جنة القبر،(كفوا عن الرحيل.. كأنهم يقمزون لبني آدم بذلك)، أنهم أعظم قدوة ومثال لبني آدم لو كانوا يعلمون، "فما ليس فيك، فلا تبحث عنه في أي مكان آخر"، أعن هذا يسار إلى الطعان ).

يسيطر خيال الطفل علي رؤية عبد للاشياء , فالطفولة وحدها هي القادرة علي خلق عالم بعيد عن الواقع الارضي, والطفل حين يحدق في السماء يتحول عنده السحاب الي اشكال من الحيوانات , والرؤس المقطوعة لمخلوقات خرافية , ان محاولة الامساك بظل شجرة كما في قصة (الدجاجة اقوي من الاسد ) هو جنوح فائق لخيال طري يريد تحويل المستحيل الي ممكن .

في حمار الواعظ يظهر كرم الله كم هو مدهش ان يتحول الدين الي عادة يمارسها هذا الرجل كانما هو مكلف باعطاء رسالة ناقصة الي الناس البسطاء, فهو يتحدث في خطب الجمعة حاسا الاخرين علي الخوف من الله العزيز الجبار الذ ي لاتاخذه سنة ولانوم, بينما هو لايفعل ذلك في العلاقة مع حماره الذي يعذبه ليل نهار, يستنطق كرم الله في هذه القصة الحمارعبر منولوج داخلي يكشف به قدرة الحمير علي التفكيرفي احوالها وظلم البشر لها ويطابق هذا الحكايات الشعبية التي تقول ان الحمير تكون ساهمة دائما الي السماء في انتظار ان يعود احد ابناء جنسها الذي حمل ر سالة ا لي هناك , وقد عبر الفنان ابراهيم الصلحي عن ذلك في لوحاته الشهيرة تحت تأملات.

( انا حمار الواعظ وللحق لولا صبري الوراثي والحبل الذي يشدني الي جذع الشجرة في ظهيرة تلك الجمعة لدخلت ذلك المكان الكبير الضخم والذي تعلوه مئذنة عالية و شققت الصفوف الي المنبر, ثم ادير ظهري له , وبكل قواي ارفس الواعظ الذي يتكلم عن الرفق بالحيوان , ثم انهق نهيقا تسمعه عبر مكبر الصوت الانس والجنس تعبيرا عن ثاري , فاثار الصوت وكدمات العصي علي ظهري التعيس ) يمثل الواعظ الصراع بين القول والعمل, او ان كرم الله تعمد اسقاط البعد السياسي في حالة الواعظ وحماره

يقدم كرم الله نفسه في حوار مع جريدة الصحافة فيقول , ( في البداية كتبت الشعر وانا اعتبر الشعر ذروة التعبير ولا يأتي الا لماما او انعطاف وجدي ، لاحقا جاء التعبير بالسرد والسرد اناء اكبر لكلام اكثر من الشعر ففي السرد تجد نفسك امام كاهن تود ان تعترف له او وطن بديل تلوذ به او تخصيب للحياة بواسطة الادب "آلام ظهر حادة" من اسمها كانت معضلة بالنسبة لي ومن اكثر القصص التي استمتعت بكتابتها في هذه المجموعة قصة (آلام ظهر حادة) لان فيها اسقاط لفكرة التسيير وهي فكرة قديمة اعيت المفكرين والفلاسفة وهي هل الانسان مسير ام مخير والاجابة علي هذا السؤال تتناسل منها اسئلة اخرى وبطل القصة حذاء لاحول له ولا قوة تنتعله ارجل بشرية تسير به .
لدي عبد الغني ( اعتقاد قوي بأن الاشياء تتحدث دائما حينما تقوم في الثلث الاخير من الليل تجد ان الكون فيه سر ما تجد ان الاشياء ممتلئة حيوية وتشعر بهذه الحيوية عندما تري الاطفال وهم يحاولون ان يتحدثوا مع الحيوان والجماد وهم مستمتعون. الاية القرآنية «انطقنا الله الذي انطق كل شئ» الحديث النبوي عن جبل احد (جبل يحبنا ونحبه) وايضا السيد المسيح عندما لقي تلاميذه على قارب واحيط بهم فتكلم مع البحر فهدأ كما يهدأ الطفل فالحياة حمالة اوجه اينما تولي فثم وجه الله )


تمثل قصة ( كلبة فاطمة ) انهيار السلطة امام الخوف , وسقوط الكبرياء في لحظة الضعف الانساني , هذه اللوحة الساخرة والتي تدفع القاريء الي الضحك تبدو كفيلم سينمائي تجري مشاهده في سوق القرية ( في هذا الحشر جري الناظر بصورة تحافظ علي وقاره وعلي قدسية الراي العام وكلما اقتربت الكلبة من رجلية نسي جزءا من الوجود المحيط من الباعة والنساء والشماسة, كانت الضحكات الساخرة تصل الي اذنيه وتجرحه , ولكن كشرت الكلبة عن عداوة قديمة فاوصله الخوف حد الصفر بين ان يضع للراي العام بالا , وبين انقاذ نفسه وباي طريق , وباي اسلوب خاطيء ام صواب , رديء ام جيد , مضحك ام مثالي, اما اهل السوق فا لجائع نسي جوعه, والحرامي اجل شغله , والصعلوك همدت رغبته, فقد تاجل البيع والشراء حتي يتفرجوا عليه , حتي ينسوا همومهم وغمومهم للحظة صغيرة )

هذا المشهد الذي يصعد فيه الخط الدرامي الي اعلي درجاته يربط ربطا محكما بين داخل الشيء وخارجه , شكله ومضمونه , صوته وصداه , فالناظر الذي كان يذرع الرعب في قلوب تلاميذه يفشل في المحافظة علي جبروته , كم هي الفضيحة مدمرة للذات, وكم هي طاردة للوقار الذي لا يجدي نفعا اليوم , ان قصة كلبة فاطمة نستجلي فيها انهيار سلطة الناظر الغاشمة امام عبثية الكلبة التي اختارت ان تكون وسيلة تعلن بها موت انسان سلم نفسه الي المجهول , ثم ياتي كرم الله في الجزار ملك الغابة لتعيش معزة سعاد ماساتها لوحدها عندما تكتشف الخلل الكوني في علاقتها مع الجزار, فالجزار لا ينظر اليها الا بوصفها طعاما للبني ادم لكنها تري انها واهبة الحياة للاطفال وان من حقها ان تعيش وتحلم بالبوع الخضراء وتغازل تيس القرية , وان حليبها هو الذي يمنع سعاد واسرتها من العوذ الذي يؤدي الي الموت , في هذه القصة يغوص عبد الغني في مشاعر بدائية مبهمة ينفي فيها الغريزة التي تواطا الادميون علي ان يصفوا بها الحيوان , فهو يحدد سمو هذه الغريزة بالرغبة في الحياة بل ويلغي المساحة بين اردة العقل المفكر, والنزوع الطبيعي الذي يمكن ان يكون تفكيرا , ومن ذا الذى يستطيع ان يجزم ان الشاه حين تواجه الجزار لاتشعر بدنو الموت منها فترتعد ووتتغوط علي نفسها ؟, ان نظرات الخروف الزائغة حين تقترب السكين من عنقه هي اشبه بمشاعر السجين حين يساق في اللحظات الاخيرة الي المقصلة واذا كان السجين يتحول كله الي حلم بالامل في الانقاذ في اخر لحظة, فان الشاة تحلم بالروابي الخضراء ( وسوف اذهب الي العالم الاخر الذي لا اعرف عنه شيئا سوي انه نهاية الارض, ثم اسقط في هاوية سوداء مالها من قرار )

ان اذني عبد الغني تصغيان الي اصوات كونية لايسمعها الا هو, وتلك شطحة صوفية تمسك بتلابيب الروح التي تعذبها الاسئلة المتوالدة بلا نهاية ,فالكائنات والظواهر عنده هي اشارات تجريدية الي معان لايتركها الزمن ان تكتمل, وهكذا يستمر عذاب الاسئلة يسيطر عليه فيصبح الوجود كله امامه حركة لاتستقر علي حالة والا تبدلت الي نقيضها.

ليس الذي قمت به تجاه هذا الروائي الواعد هو دراسة نقدية, لان الدراسة النقدية تتطلب ادوات اكثر دقة في التعامل مع النصوص , طبيعتها , واصولها , ومحتواها , والي اي نتيجة ستنتهي , ولكن ما سجلته يعتبر بالنسبة لي تجربة شخصية خالصة, تجربة قارئء يبحث في الخيال ويري فيه مخلصا للبشر من ورطة الوجود بقوانينه الصارمة التي لايقدر احد علي تغييرها .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق